منتديات مراسيل العشق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحجاب و(( الحرية ))

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

منقول الحجاب و(( الحرية ))

مُساهمة من طرف مجنون المهاجر الأحد فبراير 01, 2009 5:34 am

تعرّض ستر المرأة المسلمة الشرعي وما زال إلى

هجوم سافِر من دُعاة التحـلّل الذين يرفعون دعـوتهم تحت ستار أو

شعار (حرِّية المرأة) .

فمن قائل :

ليتَ النقاب على النساء محرّمُ***كي لا تغرّ قبيحةٌ إنسانا

وهذا هو قول من يقول بما لا يعلم ، لأنّ قوله مردود من جهة :
1
ـ إنّ من أبرز علامات القُبح والجمال هو الوجـه ، فطالما كان الوجه

ممّا يُباح للمرأة كشفه ، فأين هو التغرير ؟
2
ـ وإذا كان المراد بالنقاب هو ستر الوجه ، فهو ممّا درج عليه العُرف ولم يقل به الشّرع .
3
ـ وإذا كان المراد بالتغرير أن يكون القُبح في الأجزاء المستورة

من الجسد ، فإنّ المشرِّع الاسلامي عالج هذه المسألة من خلال :


أ ـ الجواز للرجـل أن ينظر إلى مَن يريد أن يتزوّج بها ، أي إلى

محاسنها ، وهي : الشعر والعُنق والمعصم والساق .

ب ـ وإذا تأكّد بعد الزواج أنّ الفتاة أو المرأة قد أخفت على

الرجل إصابتها ببعض التشويهات أو التعويقات ، فللرجل الحق في

فسخ العقد دون أن يدفع لها من مهرها شيئاً ، لأنّ ذلك يعتبر من (

التدليس) أي الخداع في الشروط والمواصفات .

فما هي الحاجة إلى تحريم السّتر ـ حسب قول الشاعر ـ مع مراعاة هذه المباحات أو المسموحات ؟

ومن قائل(23) :

أسفري فالحجابُ يا ابنة فهر***هو داء في الاجتماع وخيمُ

كلُّ شيء إلى التجدّد ماض***فلماذا يُقَرُّ هذا القديمُ

أسفِري فالسفور للناسِ صبحٌ***زاهرٌ والحجاب ليلٌ بهيمُ

فالشاعر هنا يعتبر السـتر شيئاً قديماً لا يجوز التمسّـك به طالما أنّ

كلّ شيء في الحـياة ماض نحو التجدّد والتطوّر والتقدّم ، وهو قول

مردود أيضاً من جهة :
1
ـ ليس كلّ قديم باطلاً ، وليس كلّ جديد صالحاً ، فما أكثر الجديد

الباطل وما أكثر القديم الصالح . فالأمر ليس في جدّة الشيء وقدمه ،

بل بما يعبِّر عنه من قيم وبما يحقِّقه من مصالح وأهداف اجتماعية

وأخلاقية ونفسية وأمنية .
2
ـ إنّ صلاحية القديم تنتهي إذا انتهى مفعوله أو أسبابه ، وطالما

أنّ مفعول السّتر الشرعي ودواعيه قائمة ، وأنّه يشكِّل حاجة فعليّة

وأساسية ، فإنّه يعتبر علاجاً منظوراً فيه مدى الزمن وليس الفترة

التي شُرِّع فيها فقط .

ومن قائل : «ليس الذنبُ في السفور ، ولكن بإساءة استعماله» .


والأسئلة التي يمكن أن تُطرَح أو توجّه لقائل هذا القول هي :
1
ـ أيّ سـفور تعني ؟ هل هو الكشـف عن محاسـن المرأة ؟ هل هو التـبرّج ؟ هل هو الاختلاف في الكشف عن بعض أجزاء الجسد الاُنثويّ ؟ هل هو اللِّباس الذي يستر الجسـد ما عدا الشـعر ؟ ما هو بالضّبط ؟!
2

ـ كيف يمكن ضمان عدم إساءة استعمال السفور ، وهو كالنافذة المفتوحة على القصر الجمـيل ، هل يُعقل أن يغمض الناظر عينه عن النظر من خلالها ؟
3

ـ ثمّ مَن هو ياترى يسيء اسـتعماله : المرأة السافرة ؟ أم الرّجل الذي يستغلّ فرصة سفورها ؟

إنّه تلاعب بالألفاظ ليس إلاّ .

ومن قائل : «إنّ الحجاب يصون العفّة ، لكنّه يسجن المرأة» .

ولمّا كان الاسلام قد أباح للمرأة اختيار الشكل المناسب للحجاب ضمن

الشروط المنصوص عليها فقهياً ، ولم يلزمها بشكل معيّن ، كان لا بدّ

من مناقشة الاعتراض من جهتين :

ـ طبيعة الحجاب في الاسلام والغاية منه .

ـ تعارض الحجاب مع الحرِّية .

وقد سبقت مناقشة ذلك .

فـ «ليس الحجاب ـ كما يصوِّره المتحلِّلون ـ تخلّفاً ورجعية وإنّما هو

حشمة وحصانة تصون المرأة من التبذّل والإسفاف ، ويقيها تلصّص

الغواة والداعرين ، ويجنِّبها مزالق الفتن والشرور .

وحسبُ المسلمين أن يعتبروا ما أصاب الاُمم الغربية من ويلات السفور

والتبرّج واختلاط الجنسـين ، ما جعلها في وضع سيِّئ وحالة مزرية من

التسـيُّب الخلقي ، وغدت تعاني ألوان المآسي الأخلاقية والصحية والاجتماعية .

إنّ الشريعة الاسلامية إنّما أمرت المرأة المسلمة بالحجاب ونهتها عن

التبرّج والاختلاط المريب ، حرصاً على كرامتها وصيانتها من دوافع

الاساءة والتغرير ، ووقاية المجتمع الاسلامي من المآسي والأرزاء التي

حاقت بالاُمم الغربيـة ومسخت أخلاقها وضمائرها وأوردتها موارد
الشقاء والهلاك» (24) .

وليس من شك في أنّ دعـوات إخراج المرأة عارية أو شبه عارية هي

دعوات مُغرضة مسمومة يُراد منها إشاعة الفاحشة في المجتمعات

الاسلامية ، والله تعالى يقول : (إنّ الّذينَ يحبّونَ أن تشيع الفاحشة في الّذينَ آمنوا لهُم عذابٌ أليم في الدّنيا والآخرة ) (25) .



الحرّيةوآخر دعوانا أن الحمدُ لله ربّ العالمين

الهوامش:
(23) قائل هذه الأبيات هو الشاعر العراقي (جميل صدقي الزهاوي) .

وقد ردّ عليه شاعر النيل (حافظ ابراهيم) بالقول :

أنا لا أقول دعوا النساءَ سوافراً***بين الرِّجال يجلن في الأسواقِ

كلاّ ولا أدعوكمُ أن تُسرفوا***في الحجب والتضييق والإرهاقِ

فتوسّطوا في الحالتين وأنصِفوا***فالشرّ في التضييق والإطلاقِ

(24) مهدي الحرّيةالصّدر : أخلاق أهل البيت ، ص 219 .

(25) النور / 19
.
مجنون المهاجر
مجنون المهاجر
مرسال جديد
مرسال جديد

عدد الرسائل : 22
تاريخ التسجيل : 31/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منقول رد: الحجاب و(( الحرية ))

مُساهمة من طرف دانة العشاق الأحد فبراير 01, 2009 1:34 pm

الحجاب و(( الحرية )) 865485tq8a79ohxw-1

ياليت الزمن يرجع ورى شويه وتتغير نظرة النآس للحجآب .,’

للأسف في بنآت كثيرهـ تتهآون في هذآ الشيء .. الله يهديهمـ

ويعطيك ربي العآفيه اخوي .,’ مجنون المهآجر .,’

وتسلم يدكـ

الحجاب و(( الحرية )) 780380lutuviduut

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منقول رد: الحجاب و(( الحرية ))

مُساهمة من طرف مجنون المهاجر الإثنين فبراير 02, 2009 12:26 pm

الله كريم أختي (( دانة العشق )) وشكركي على مروركي
الجميل تحياتي
(( مجنون المهاجر ))
مجنون المهاجر
مجنون المهاجر
مرسال جديد
مرسال جديد

عدد الرسائل : 22
تاريخ التسجيل : 31/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منقول رد: الحجاب و(( الحرية ))

مُساهمة من طرف مراسيل العشق الإثنين فبراير 02, 2009 3:27 pm

موضوع جميل

تستحق الشكر والتقدير

يعطيك الف عافية اخوي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى